TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم أرامكو يرتفع بالحد الأعلى مع بدء التداول بالسوق السعودي

سهم أرامكو يرتفع بالحد الأعلى مع بدء التداول بالسوق السعودي
شركة الزيت العربية السعودية- أرامكو

من: بدور الراعي

الرياض- مباشر: سجل سهم شركة الزيت العربية السعودية - أرامكو السعودية، في أولى جلساته بالسوق السعودي اليوم الأربعاء، ارتفاعاً بالنسبة القصوى بنحو 10 بالمائة.

وبحلول الساعة 10:45 بتوقيت الرياض، وبعد انتهاء فترة جلسة مزاد الافتتاح، قفز السهم بنسبة 10 بالمائة وهو الحد الأقصى المسموح به للارتفاع إلى مستوى 35.20 ريال.

وتصدر السهم التداولات على صعيد الكميات والسيولة بنحو 13.49 مليون سهم، بقيمة 474.58  مليون ريال.

وفي تلك الأثناء ارتفع أداء قطاع الطاقة والذي ضم إليه سهم أرامكو بنسبة 1.25 بالمائة، كما ارتفع أداء المؤشر العام للسوق السعودية بنسبة 0.70 بالمائة، من خلال تداولات بقيمة 1.084 مليار ريال، من خلال 37.49 مليون سهم.

وأشارت أوامر ما قبل الافتتاح بسوق الأسهم السعودي إلى ارتفاع سهم أرامكو بنسبة 10 بالمائة عند انطلاق تداولاته ليرتفع سعر السهم إلى 35.2 ريال.

وكان محللون قد توقعوا لـ "مباشر" أن يشهد السوق السعودي خلال تعاملات اليوم الأربعاء نشاطاً ملحوظاً؛ وذلك بالتزامن مع بدء إدراج وتداول عملاق النفط السعودي "أرامكو" في أول أيامه بالسوق السعودي، وسط توقعات بسيولة تاريخية.

واستقبل السوق السعودي اليوم الأربعاء الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأول  2019، إدراج وبدء تداول أسهم شركة "أرامكو السعودية"، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10 بالمائة.

وذلك بعد أن جمع الطرح من المؤسسات والأفراد نحو 25.6 مليار دولار، وتحديد السعر النهائي للسهم عند 32 ريالاً.

وقال المحلل بأسواق المال إياد عارف، إن سهم أرامكو حصد في أولى جلساته بالسوق السعودي أكثر من 700 مليون ريال حتى الآن مع ارتفاع سعر السهم الى  35.20 ريال 

وأضاف عارف أن أكثر من 14 الف صفقة بيع أغلبها جني ارباح من الافراد بمتوسط كمية 1400 سهم وهي تقل قليلاً عن نسبة التخصيص، مشيرا الى أن الأسعار بحاجة الى عدة ايام حتى تستقر.

وقال المحلل بأسواق المال مهند عريقات لـ" مباشر" إن  التداول التاريخي لسهم شركة أرامكو السعودية بدأ عند الحد الأعلى المسموح به لجلسة اليوم وهو 10 بالمائة مستقراً عند المستويات 35.20 ريال سعودي، وبذلك تصبح الشركة هي الأكبر عالمياً من حيث القيمة السوقية البالغة 1.88 تريليون دولار متفوقة على القيمة السوقية لشركة أبل الأمريكية 1.3 تريليون دولار.

وأضاف عريقات لـ "مباشر" أن  هذا الطرح يعتبر دعم وإضافة مميزة للسوق السعودي.

وتابع: سيقود هذا الطرح لمزيد من الاستثمارات الأجنبية، لافتاً الى أنه من الصعب التكهن بتوجهات السهم القادمة نظراً لعدم وجود بيانات تاريخية سابقة ولكن قياساً لقوة حجم الطلبات بجلسة اليوم يمكن أن يجعلنا نتوقع المزيد من الإرتفاعات خلال الفترة القادمة.

ترشيحات:

الرميان: إدراج "أرامكو" يدعم التميز التشغيلي والانضباط المالي للشركة

السوق السعودي يمدد فترة مزاد الافتتاح لـ"أرامكو"

إنفوجرافيك.. رحلة عملاق النفط "أرامكو" إلى السوق السعودي

إنفوجرافيك.. معلومات عن "أرامكو السعودية" في أولى جلساتها بـ"تداول"

محللون.. الأنظار تتجه لـ"أرامكو" وسط توقعات بسيولة تاريخية للسوق السعودي

وزير سعودي: سياسة المملكة البترولية تسعى لتأمين الإمدادات العالمية

أرامكو واليابان تمددان اتفاق تخزين الخام بأوكيناوا لـ3 أعوام

السعودية تستضيف فعاليات المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول يناير المقبل